Headlines
نشر يوم الأحد، 8 يونيو 2014
نشر بواسطة غير معرف

10 خطوات لتصبح كاتبا من الفراغ مثل "أحمد مراد" | إسلام عبد الوهاب


أحمد مراد وغلاف روايته المسروقة الفيل الأزرق


 تحذير قبل القراءة: هذا المقال لا يعد تعديا علي شخص أحمد مراد، بل أننا "نرفعه" لنجعله قدوة ومثل أعلى في الكتابة السريعة المنجزة لضمان كسب أكبر قدر من المال والشهرة.
تهيئة: ألم يداعبك حلم الشهرة والمال وتجمع المعجبين من حولك، عليك بالكتابة لاتقلق إنها لا تحتاج لموهبة وستجعلك تجمع كل ما سبق في معدتك الصغيرة، فقط قف أمام المرآة وقل لنفسك أنا النجم، والآن عليك أن تتبع هذه الخطوات البسيطة لتصبح كاتبا روائياً من الفراغ مثل "أحمد مراد" في تحفته "الفيل الأزرق".

1ـ أسرق فكرة و"حور" فيها:
لا تتعب عقلك الهزيل الضعيف في فكرة، كل ما عليك فعله هو مشاهدة فيلم أجنبي وسرقة فكرته فقط يشترط ضعف الإيرادات (خليك بجح "مراد" سرق فيلم انتاج 2007).
 رواية "الفيل الأزرق" ما هي إلا فيلم
"The Tattooist"  والذي يدور حول شاب يرسم الوشم ثم يحصل علي مطرقة لصنع الأوشام، وبسبب هذه المطرقة يحضر له عفريت الوشم... الخ، "مراد" قبض علي فكرة عفريت الوشم وجعلها تيمة روايته و"حور شوية" فجعله عفريت عاشق يضاجع "بسمة" صاحبة الوشم الذي يخصه.

2ـ استخدم نفس تقنيات الفيلم (متتعبش نفسك وتفكر):
معك الآن فكرة ولكن كيف تبلورها، شاهد الفيلم مرة ثانية وخذ ما تراه مناسبا لك وضعه في الرواية، "مراد" أخذ الطريقة التي اتبعها عفريت الوشم في الفيلم وهو انتشار الوشم في الجسد مثل اللبلاب، وهو نفسه ما حدث مع "شريف الكردي" في الرواية فقد ظهر له وشم انتشر في جسده مثل اللبلاب، وكذلك "يحي" في نهاية الرواية.
عفريت الوشم كان يظهر لبطل الفيلم في المرآة فينظر خلفه فلا يجده، وفي الرواية عفريت الوشم كان كلب أسود يظهر للبطل بين الحين والأخر.
شعار عمل البطل في الفيلم (الوشم الذي يعالجك) وفي الرواية ذهبت "بسمة" إلي "ديجا" صاحبة محل الوشم لتصنع لها وشما يعالج زوجها من سرعة القذف. 

3ـ الشخصيات:هذه أسهل ما في الرواية، لا تصدق كلام المغفلين الذين يكتبون ويكدون في رواية وينفقون من عمرهم سنوات لكتابتها ويقولون "أبعاد الشخصية" هذا كلام مهترئ ليس له قيمة، ضع أي شخصية في أي مكان ودون اي خلفيات واستعين بالفيلم لسرقة كذا شخصية (معلش اتعب وخلي كل شخصية مسروقة نهايتها مختلفة)
ابن عم بطلة الفيلم شخص تراه سمجا وتظن طوال الفيلم ان هذا الشخص هو من سيكدر صفو البطل لكن في النهاية يساعده، "مراد" جعل هذه الشخصية "سامح" والذي قتله في الرواية لأنه لن يساعد البطل مثل نظيره في الفيلم.
أيضا الولد الصغير الذي يظهر في الشق الأول من الفيلم يحدث البطل بكلام غير مفهوم، ومع مرور الأحداث نكتشف ان هذا الولد "مخاوي" ويخبر البطل بجزء من السر ليكتشف الباقي بفطنته المعتادة، لعب عم "سيد" في الرواية نفس الدور مع فارق السن طبعاً.

4ـ الحبكة (فكك منها):هذه من أكبر أكاذيب كتابة الرواية، ما هي الحبكة؟ وما هي وظيفتها؟ ، لاشيء، أنت ستستغني عنها لأنها متعبة وليس منها طائل، وقد تستنزف تفكيرك لمدة أسابيع، والخلطة السحرية التي نسردها عليك، تستغرق أولا عن أخر بضعة أيام.
حبكة الفيلم كانت في أخذ ثأر شاب قتل غدراً وهو مستلقي علي ظهره والقاتل يرسم له الوشم، "أحمد مراد" استغني عن تلك الحبكة ولم يضعها في حسبانه فعفريت الوشم الذي كان يضاجع "بسمة" بدلا من زوجها "شريف" كان السبب في ذلك وشم "بسمة" ورغم انها قتلت إلا أن العفريت لم يعد لادراجه، بل ضاجع "مايا" (مكنش عندها وشم) وماتت أيضا، وفي النهاية اشتهي "لبني" مع انه كان من الممكن أن يلجأ إلي زوج لبني بدلا من تطليقها ثم تزويجها للبطل، (العفريت كيفه كده).
بل إن في بداية الرواية، تجد "يحي" يعود لعمله، ثم يجد جواب به ورقة من كتاب "عبدالرحمن الجبرتي"، هذه الورقة ارسله له "شريف" ، وعند التدقيق ستجد "شريف" قتل، وعرض علي النيابة، وذهب إلي المحكمة ثم مستشفي الأمراض العقلية، وأرسل الجواب، كل هذا في يوم، لأنه يستحيل أن يكون أرسل الجواب قبل الحادثة وإلا كان الجواب وصل إلي "يحي" قبل أن يفكر "مراد" نفسه في كتابة الرواية.
5- الصدف بديل الحبكة (لطيفة وشغالة وبتاكل مع الناس):هذا هو البديل السحري للكتابة السريعة المنجزة
البطل في الفيلم كان يحلم بما حدث للشاب الذي قتل والذي بسببه ظهر عفريت الوشم، ومن هنا استطاع فك اللغز ببطء، لكن في الرواية "حباية" الفيل الأزرق الذي استخدمها البطل هي التي فكت اللغز، (مش بقولك الصدفة حلوة)
كما أن "شريف" كان يعلم جيدا ان "يحي" هو الوحيد القادر علي مساعدته ورغم أن شريف كان يفيق أحيانا من العفريت المتلبس به إلا أنه لم يبح ل"يحي" بأي شيء، بل رأى أن الأسهل حين فاق قتل "سامح"، (لو اتكلم كانت الرواية خلصت).

بوستر الفيلم
6- معلومات (حان الوقت لاغتصاب جوجل):جوجل هو العصا السحرية التي ستجد لك القالب المناسب، أول شيء ستفعله بعد تحديد العناصر السابقة أن تبحث في جوجل عن القالب المناسب
إذا حددت الفكرة وكانت عن عفريت الوشم، واختارت الجنس لتدور حوله الرواية، كل ما عليك فعله ان تبحث في جوجل عن الجن والسحر والوشم والجنس، ستجد قصص لا تنتهي ، لكن احذر أن تجد قصة "مأمون" الذي سردها "الجبرتي" لأن "مراد" استخدمها في رواية "الفيل الأزرق". 

7ـ التفاصيل (عبي اديلو):
كل شيء يمر أمامك أو تسمعه أو تسمع عنه يصلح كتفاصيل في روايتك، "مراد" مر من أمام التلفزيون فوجد قناة ناشيونال جيو جرافيك تعرض مشهد لثلاثة ضباع يطاردون جاموسة، فكتبها في صفحة ونصف دون داع.
من الممكن أن تستغل أنت نزولك الشارع لشراء خضروات لوالدتك في إغراقنا بالتفاصيل (أحمد الله ان "مراد" لا يكتب عن التفاصيل الموجودة بالشارع).

8ـ  أسرق مشهد اعجبك في الفيلم (متستخرش في نفسك حاجة): قد يكون هناك مشهد في الفيلم اعجبك لكن ليس له مكان في روايتك، اخلق له انت المكان والحق أقول سيفيدك ومن الممكن أيضا أن تسرق أي مشهد من أي أفلام أجنبية أخرى.
"فيكتوريا" في الفيلم رسم لها البطل وشم عند العانة (منطقة حساسة) والفتاة كانت لها نظرات جنسية،هذه الفتاة انتبهت للوشم وهو ينمو في جسده ويفتك بها وأخذها البطل علي المستشفي وفي غرفة الطوارئ كانوا يقومون بوضع جهاز الصدمات الكهربية في جسدها حتي تفيق وتحت إضاءة الغرفة كانت ترى العفريت بوضوح
في الرواية قام "يحي" بوضع جهاز الصدمات الكهربائية لصديقه "شريف" ونجح في ان يجعل صديقه يفيق للحظة ليخبره بالسر "القميص يا يحي".

9ـ التعابير السمجة (كتر منها ):
لا تقلق وانت تكتب تلك التعابير السمجة اللزجة فالقارئ سيعجب بها و"الفيل الأزرق" دليل قاطع علي ذلك:
مثال1: الجحيم حين يكون أورجانيك (يفضل ماركة ايزيس)
مثال2: جاذبيتها فارسية كزجاجة نبيذ أحمر تعتيق 1944 (ما ينفعش 1948 عشان فضيحة الأسلحة الفاسدة).
مثال 3: أنا الجندي الذي تلقي رصاصة في معدته ويشاهد احتضاره 
Exclusive دقيقة بدقيقة بلا إعلانات (يا قلب أمه)
مثال4: نتبادل حديثا طويلا من عشر صفحات
 A4 مسافة 0.5 سنتي بين السطور بخط بنطه 4 (بنط 5 فاله وحش)
مثال5: برجك ايه؟، برج إيفل (لا تعليق).

10ـ  نصائح عامة قبل النشر (شوية بهارات كده علي ما قسم):
1ـ  اللمسة الفنية (التاتش) مهمة للغاية ، بمعني أن العفريت في الفيلم كان لونه أسود لكن في الرواية العفريت قال للبطل "علي فكرة لوني مش اسود زي ما بيرسموني".
2ـ لا تسرق فكرة من فيلم عربي لأنه غالبا سيكون مسروقا من فيلم أجنبي، وقتها ستقع في أزمة حين يطلب منك تحويل الرواية إلي فيلم عربي فتكون المعادلة فيلم أجنبي ثم فيلم عربي ثم رواية ثم فيلم عربي، تحري الذكاء أسرق من "السورس"
 فيلم أجنبي لتصبح رواية ثم فيلم عربي مثل "مراد".
3ـ إذا كانت ستكتب عن الخرافات فشاهد برنامج "صبايا الخير" للمقدمة المخضرمة "ريهام سعيد" (معلش تعالي علي نفسك) طريقة مجربة وآمنة 100%.
4ـ توجه للجمهور الأقل سنا الاقل خبرة وعديم القراءة لذا أكثر لهم من والخمر والمخدرات وتفلسف عليهم بالمصطلحات الانجليزية وطبعا الجنس (الجمهور الأمريكي يغضب حين تكون هناك بطلة جميلة لا يضاجعا البطل).
5ـ لن أقول لك أن تكون النهاية سعيدة والبطل يتزوج البطلة، لأن هذا أمر بديهي للنجاح (سخر من هذا "مراد" في روايته، ثم نفذها في أخرها).

أنت الآن نجما كبيرا، عليك أن تستفيد أكثر استفادة ممكنة وجنى المال لأن حتما ومؤكد سينتهي نجمك، وسيظهر غيرك فحاول أن تحقق أكبر قدر من الربح .

المصدر

About the Author

Posted by غير معرف on 10:42 م. Filed under , , , . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. Feel free to leave a response

By غير معرف on 10:42 م. Filed under , , , . Follow any responses to the RSS 2.0. Leave a response

0 التعليقات for "10 خطوات لتصبح كاتبا من الفراغ مثل "أحمد مراد" | إسلام عبد الوهاب"

Leave a reply

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المنجز اليومى

المشاركات الشائعة