Headlines

مدارات النحاس | ياسر الأطرش | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | السبت، 18 يناير 2014 | Posted in

كحلها الداكن | فخري السلفاني | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

قصة ملتقط الأحلام في أرض الخراب!! قراءة في قصة "ما بقي ..."/ للكاتبة شروق حجاوي فراس حج محمد/ فلسطين

Posted by غير معرف | | Posted in ,


قصة ملتقط الأحلام في أرض الخراب!!
قراءة في قصة "ما بقي ..."/ للكاتبة شروق حجاوي
فراس حج محمد/ فلسطين

ما بقي...

يحمل صندوقه... يسير بين الممددين على أرض المخيم... يلتقط أحلامهم ويضعها في الصندوق... يحكم غطاءه... يستمر في عمله بلا كلل!!

تشكل هذه القصة القصيرة جدا وخزة للضمير الإنساني، وليست مجرد وخزة، إنها وخزة حادة جدا، تهز المشاعر وتستوقف كلّ ما من شأنه أن يحسّ بعذابات المعذبين والبؤساء، إن مثل هذه الالتقاطات البديعة من عوالم السياسية وبهذه الكيفية الجارحة، تستدعي من القارئ أن ينحني إجلالا وإكبارا!
والآن، هيا بنا نخفف وطأة النص العاطفية بالتحليل النقدي، لعلنا نستبطن الوجع، ونضيف آلامه على مختبر أوجاعنا الإنسانية في زمن فقدت فيه الإنسانية ملامحها أو كادت، لولا رحمة من الله تجلت في ضمائر المفكرين والأدباء، ومنهم بطبيعة الحال كاتبة هذه القصة القصيرة جدا الكاتبة شروق حجاوي.
هكذا بدأ النص بالعنوان "ما بقي..."، فهل كانت الكاتبة تسأل أم كانت تقرر واقعا مشاهدا؟ وما هذه النقاط المتتابعة بعد العنوان، هل كانت نزف دماء أم حبات عرق حيرى تبحث عن يد لتمسحها؟ هل كانت هذه النقاط وشاية بطريق مفتوح على وجع لا ينتهي؟ لقد ساهم هذا العنوان بإثارة التساؤل أو بقلق البحث عن منتهى الطلب في هذا النص، ولذلك يعدّ العنوان في النص، أي نصّ، ومنه هذا النص إستراتيجية تساهم في المعمار الفني، ولذلك يجب أن يكون بارعا ودالا، وقد كان أيضا هذا العنوان مخاتلا ومراوغا كذلك، مع ضرورة الإشارة إلى تناص العنوان والموضوع أيضا مع رواية غسان كنفاني "ما تبقى لكم"!!
تبين هذه القصة القصيرة جدا عبر ظرفيها الزماني والمكاني ما تبقى لنا/ لكم/ لهم/ له من أمر هذه الحياة، وماذا تبقى يا ترى؟ إنها بعض أحلام منزوعة من بين واقع سيء غاية في السوء، وترسم اللغة هذا الواقع، إنه مخيم مليء بالجثث، وشخص في ظل هذا الواقع الأسود المعبأ بالدخان يحمل صندوقا ويلملم فيه أحلاما!! يا لله!! أحلام! أية قسوة هذه، ليلم الشخص أحلاما من بين الجثث في أرض مخيم ينزف وجعا ودما مقدسا، إن الصورة مشهدية جارحة وصادمة، تستفز المخيلة، وتستنزف الروح، ويبدي هذا الشخص قوة لا تعرف الوهن، إنه حريص على تلك الأحلام، لا يريد لها أن تتبخر أو تضيع، يلم قامتها من بين الجرح، ويضعها في الصندوق ويحكم عليها الغطاء، إنه جو من السوريالية المتشحة بضاب الباحثين عن وهم، ولكنها تشكل مع ذلك رؤيا لا تخلو من نور الأمل.
وتظهر قوة البطل في حقيقة الأمر في النص من جهتين؛ الأولى القوة النفسية التي جعلته قادرا على التجول بين ركام الدم المسفوح في مخيم بائس، ويبحث عن بعض ما تبقى من أحلام، والثانية القوة الجسمية، فهو لا يتعب، ويعمل من دون كلل أو ملل، ومن هنا نجحت القصة القصيرة جدا برسم البعدين لشخصية البطل العظيم، وهو بطل في الحقيقة، وليس في النص السردي وحسب!!
قد يرى البعض في هذا الشخص عدوا يصطاد أحلام الضحايا، ويصادرها، ولكن علينا أن نرى ما لا يراه الآخرون، انبعاثا للأمل، واستشرافا لمستقبل أكثر إشراقا.
كانت هذه القصة القصيرة جدا ناجحة في بنائها الفني وتوترها النفسي، وصياغة جملتها الفعلية، لتشكل ملمحا خاصا ودالا، تكثف الحدث لأقصى ما يمكن ليسهل علينا ابتلاع الطعم، لنشعر بقسوة الحياة في مخيمات البؤس والشقاء، قصة كتب عنها الأستاذ فؤاد نصر الدين الروائي المصريّ المعروف يقول: "يا لها من صورة فنية أتخيلها كأني فى حلم من ضمن تلك الأحلام التى جمعها ذلك الصبى أو المجهول، ووضعها فى صندوقه، إنها قصة ملتقط الأحلام".
نادرا ما نحصل على هذا الألم بصورة أدب مؤثر، دام الإبداع يا سيدة القلم المنير.

   

attention new discount now EMEA Service Clean | Normal | Working | OUT CONTACT your vip price now 3$ normal price 9$ check your account www.gsmegypt.me - GsmEgyptServer

Posted by غير معرف | | Posted in

مادونا عسكر | لبنان | وحدك تكفيني | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

طائِر الرّوح | محمد الزهراوي أبو نوفل | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

فـَائِـضُ اللـَّـيْـل يُـمَـشـِّط ُحُـلـْـمَ أوْهَـامِـهِ ... | مـحـيـي الـديـن الشـارنـي | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

سامح لطف الله | الفرصة الأخيرة | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

فـَائِـضُ اللـَّـيْـل يُـمَـشـِّط ُحُـلـْـمَ أوْهَـامِـهِ ... | مـحـيـي الـديـن الشـارنـي | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

كتاب الشعر | قصائد مترجمة | كتاب الشعر

Posted by غير معرف | | Posted in

أعمال الشاعر الكبير سعدى يوسف الشِعرية في سبعة محلّدات سوف تصدرُ أعمالي الشِعريّة ، قريباً جداً ، عن " دار الجمل " في سبعة مجلّداتٍ ، يبلُغُ عديدُ صفحاتها حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة صفحة من المتن الشِعريّ الصافي ( أي بلا شروح). هذا الحجم يكاد يوازي متنَ الشِعر العربيّ كله ، منذُ ما سُمِّيَ الجاهليّ ، حتى مَطالع القرن العشرين. صورة الغلاف هي للرسّامة النمساويّة المعروفة أندريا تييرني . الخطّاط هواللبنانيّ المعروف : علي عاصي . إطْلاقُ المجلّدات السبعة سيكون في الـمَـعْلَـم الثقافي الأشهر بلندن " الساوث بانك " ، أواخرنيسان ، 2014 أنا متفائلٌ ! سعدي يوسف لندن في18/1/2014

Posted by هشام الصباحي | | Posted in

أعمال الشاعر الكبير سعدى يوسف  الشِعرية في سبعة محلّدات

 

سوف تصدرُ أعمالي الشِعريّة ، قريباً جداً ، عن " دار الجمل " في سبعة مجلّداتٍ ،

يبلُغُ عديدُ صفحاتها حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة صفحة من المتن الشِعريّ الصافي ( أي بلا شروح).

هذا الحجم يكاد يوازي متنَ الشِعر العربيّ كله ، منذُ ما سُمِّيَ الجاهليّ ، حتى مَطالع القرن العشرين.

صورة الغلاف هي للرسّامة النمساويّة المعروفة أندريا تييرني .

الخطّاط هواللبنانيّ المعروف : علي عاصي .

إطْلاقُ المجلّدات السبعة سيكون في الـمَـعْلَـم الثقافي الأشهر  بلندن " الساوث بانك " ،

أواخرنيسان   ،

2014

أنا متفائلٌ !

 

سعدي يوسف

لندن في18/1/2014



الشاعرة هبه عصام صباح الخير.. أدعوكم لحضور أمسية شعرية أشارك فيها غدا الأحد في تمام السابعة مساء في بيت الشعر بالحسين بجوار بيت الهراوي خلف جامع الأزهر.. تحياتي

Posted by هشام الصباحي | | Posted in

الشاعرة هبه عصام

صباح الخير.. أدعوكم لحضور أمسية شعرية أشارك فيها غدا الأحد في تمام السابعة مساء في بيت الشعر بالحسين بجوار بيت الهراوي خلف جامع الأزهر.. تحياتي

عدد جديد من مجلة أبابيل

Posted by هشام الصباحي | | Posted in

عدد جديد من مجلة أبابيل

عن دار أبابيل للطباعة والنشر(www.ebabil.net)، صدر العدد الجديد (69) من مجلة "أبابيل" الشهرية المتخصصة والتي تعنى بالشِعر، ويترأس تحريرها الشاعر عماد الدين موسى، هذا العدد جاء في حلةٍ جديدةٍ من تصميم شركة راينر ديزاين للتصميم والتنفيذ ومزيناً برسومات للفنان السوري سعد يكن.

أولى مواد العدد، للناقد والمترجم المغربي سعيد بوخليط، بعنوان "فيكتور هيغو بين الأدب والشعر".

أما باب أشجار عالية فاحتوى على قصائد للشاعرة الأميركية مايا أنجيلو (ترجمة: عاشور الطويبي)، وأخرى للشاعر الدنماركي (ترجمة: نيلس هاو)، وأخرى للشاعرة الكردية لازو (ترجمة: طيّب جبار)، وأخرى من الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم (مصر ياما يا بهيّة).

كما تضمن باب قوارب الورق مقالات ودراسات توزّعت بين: د. عبد القادر عليمي (التراث القرائي ووجوه الانحسار الدلالي/ عودة إلى ديوان "أغاني الحياة" لأبي القاسم الشابي)، عبد الرزاق هيضراني (سومر الثكلى ولعنة التأسيس)، صباح الأنباري (إشكاليّة الغياب في حروفيّة أديب كمال الدين)، وجدان عبد العزيز (الشاعرة صليحة نعيجة بين غياب وحضور).

وباب قوارب أخرى نقرأ: عباس بيضون (لم يعد حيّاً)، نجيب جورج عوض (فرصة للتنفّس)، هدى أشكناني (عالم مخيف)، محمد أنوار محمد (وصل متأخراً).

في حين تضمن باب متابعات عروض موجزة لمجموعة من الكتب والدوريات الجديدة: "تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل" لجمال محمد عطا، الأعمال الشعرية لرفعت سلام، "قبل هروب أجلينا جولي" لبهيّة طلب، "انفتاح النص النقدي/ نحو تحليل ثقافي للأدب" للدكتور أيمن بكر، القصر الكبير بعيون غوارديولا، مجلة الثقافة الجديدة في عدد عن قصيدة النثر، العدد 76 من مجلة نزوى الثقافية، "أرجوكم لا تقلقوا نومي" لأميرة أبو الحسن، "سلالتي الريح عنواني المطر" لموسى حوامدة، "شمال القلوب أو غربها/ عشاق لم يحسموا أمرهم" لسليم بركات.

وتضمن باب عائلة القصيدة قصائد لكل من: الشاعر السوري أكرم قطريب (كل هذا الدم لا أستطيع وصفه)، الشاعر التونسي جمال الجلاصي(نشاز لإهدار المعنى)، الشاعر المغربي محمد بودويك (تمارين في فك الغمة عن قميص امرأة)، الشاعرة السورية لينا شدود (غابات)، الشاعر العراقي صلاح عواد (الأعمى)، الشاعر السوري عمر يوسف سليمان (الأسماك تفجر القارب)، والشاعرة السورية سوزان علي (في مزاجٍ للحب).

أما زاوية "في البدء" التي يكتبها رئيس تحرير المجلة، جاءت بعنوان: "6 مسوّدات".


يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المنجز اليومى

المشاركات الشائعة